القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار[LastPost]

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية و تذكرها بسهولة.

كيفية إنشاء كلمة مرور قوية و تذكرها بسهولة.


كيفية إنشاء كلمة مرور قوية و تذكرها بسهولة.


عندما تغادر منزلك ، أنا متأكد من أنك ستتأكد من أن المبنى مؤمن بعد كل شيء ، فلن ترغب في العودة إلى المنزل والعثور على دخيل ، أو اكتشاف ممتلكاتك الثمينة المفقودة عزيزي الزائر.


كما أنني متأكد من أنك لا تريد أن يتمكن أي شخص من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو المعلومات التي تحتفظ بها على الإنترنت ، لهذا السبب تحتاج إلى كلمات مرور.


من نواحٍ عديدة ، تُعد كلمات المرور الخاصة بك ، جنبًا إلى جنب مع اسم المستخدم الخاص بك ، هي مفتاح حياتك الرقمية ، وكما أنك لن تستخدم مفتاحًا بدون أي اقتطاعات ، فلن ترغب في الاعتماد على بيانات اعتماد تسجيل الدخول الضعيفة لإبقائك آمن أيضًا.


كلمات مرور قوية

نظرًا لحقيقة أن أسماء المستخدمين تُستخدم عبر مجموعة من المواقع (عادةً ما يكون عنوان بريد إلكتروني ، بعد كل شيء) ، فمن الأفضل أن تكون كلمات المرور الخاصة بك جيدة إذا كانت ستمنع المهاجم من الوصول إلى جميع حساباتك.


ستلاحظ في هذه المرحلة أنني قلت كلمات مرور ، ستحتاج بالتأكيد إلى أكثر من واحدة لأنه إذا لم تفعل ذلك ، فستضع كل بيضك في سلة واحدة ، إذا تم اختراق كلمة المرور هذه أو الكشف عنها من خلال العدد المتزايد باستمرار ، لانتهاكات البيانات التي نسمع عنها باستمرار ، يتم اختراق جميع حساباتك عبر الإنترنت على الفور في نفس الوقت.


فكر فقط في ذلك لمدة دقيقة ، ما هو شعورك إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى بريدك الإلكتروني ، أو Facebook ، أو البنك ، أو تسجيلك في مواقع غير ملائمة ونشرها على حسابك على Twitter.


في حين أن المعاناة من أحد ما سبق سيكون أمرًا سيئًا ، فإن تعرض كل حساب للخطر في نفس الوقت سيكون مأساويًا حقًا.


مدير كلمة السر

لهذا السبب أوصي باستخدام مدير كلمات المرور.

باستخدام برنامج على درجات عالية، مثل Passportal ، LastPass ،  KeePass أو 1Password ، يمكنك الاعتماد على برنامج لتذكر كل كلمات السر الخاصة بك و المعقدة بالنسبة لك فليس عليك سوى أن تتذكر كلمة السر الرئيسية للبرنامج نفسه بدلآ من تذكر كل كلمات مرورك. 


لمزيد من الخيارات ، تحقق من قائمتنا لأفضل مديري كلمات المرور ، إذا كنت لا تزال غير متأكد من قراءة دليلنا لإيجابيات وسلبيات استخدام مدير كلمات المرور .


نظرًا لأن العذر الرئيسي الذي يقدمه العديد من الأشخاص لعدم استخدام كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها هو عدم قدرتهم على تذكرها جميعًا ، فإن مدير كلمات المرور يعد حقًا أداة مفيدة.


إنشاء كلمة مرور قوية

بمجرد إعدادك باستخدام مدير كلمات المرور ، ستكون في وضع جيد لبدء إنشاء بيانات اعتماد تسجيل دخول فريدة وقوية لكل حساب على الإنترنت تحت سيطرتك.

للقيام بذلك  إليك 5 نصائح:

استفد من لوحة المفاتيح بالكامل ، فالكثير من كلمات المرور تعتمد بشكل مفرط على الأحرف الصغيرة مما يجعلها ضعيفة وسهلة التوقع و بدلاً من ذلك ، امزج الأرقام والرموز (! ”£ $٪ ^ & *) والعواصم


قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك على أساس منتظم ، مع وجود مدير كلمات المرور في مكانه ، فلن تكون هذه مهمة ضخمة ، وما لم تواكب أخبار اختراق البيانات ، فستضيف درجة إضافية من الأمان في حالة حدوث ذلك. يتم اختراق بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك من خلال حادث طرف ثالث.


كما ذكرنا سابقًا ، استخدم دائمًا دائمًا كلمة مرور مختلفة لكل حساب  والقيام بخلاف ذلك هو مجرد طلب المتاعب


اجعل كلمة مرورك طويلة بقدر المستطاع ، فكلما كانت أقصر ، كان من السهل اختراقها بواسطة أدوات تخمين كلمة المرور الآلية. استهدف ما لا يقل عن 8 أحرف على الأقل وأكثر من ذلك بكثير إذا كان ذلك ممكنًا ، خاصة عند استخدام مدير كلمات المرور الذي يلغي الحاجة إلى تذكر حتى كلمات المرور الأكثر تعقيدًا.


إذا لم تكن مرتاحًا تمامًا لاستخدام مدير كلمات المرور ، فحاول توتير العديد من الكلمات التي لا تنسى معًا ، ولكن قم بتغيير الأحرف للأرقام حيثما أمكن ، على سبيل المثال ، "e" تصبح "3" ، و "a" تصبح "4" ، وقم بإدخال بعض علامات الترقيم وغيرها رموز لدرجة من التعقيد الإضافي


بالطبع هناك أيضًا بعض الأخطاء التي يجب تجنبها عند اختيار كلمة مرور:


لا تستخدم المعلومات الشخصية ككلمة مرور ، قد تعتقد أنه لا يوجد شخص آخر يعرف اسم والدتك ، أو تاريخ ميلاد بكرك الأول ، ولكنك ستكون مخطئًا ، الإنترنت والدور الانتخابي لا ينسى شيئًا أبدًا.


لا تنشئ كلمة مرور تتكون فقط من كلمات بسيطة ، مثل "قطة" أو "لندن" - يمكن للمهاجمين استخدام ما يسمى هجوم القاموس لكسر كلمات المرور مثل تلك في أجزاء من الثانية.


لا تستخدم أبدًا أي كلمة مرور تظهر في القائمة الأكثر استخدامًا ، مثل الكلاسيكيات الخالدة "123456" أو "password1" لأن المفاجأة ، هي في كثير من الأحيان هي الكلمات الأولى التي يحاول المهاجم استخدامها عند محاولة اختراق حسابك.


لا تشارك كلمة مرورك أبدًا مع أي شخص ، إذا واجهتك مشكلة إنشاء كلمة مرور قوية ، فلماذا تريد التراجع عن كل هذا العمل الجيد من خلال التخلي عنه ، تذكر أيضًا أن القيام بذلك في العمل قد يكون جريمة خطيرة ، وهو محق تمامًا أيضًا.


لا ترسل كلمة مرورك أبدًا في رسالة بريد إلكتروني ، ولن تطلب منك أي شركة إخطارها. أيضًا ، لا تعطِ كلمة مرورك أبدًا عبر الهاتف ؛ قد تطلب منك بعض الشركات تأكيد خطاب أو رسالتين لأغراض التحقق ، ولكن ليس بالكامل.


لا تجعل كلمة مرورك متطابقة مع اسم المستخدم الخاص بك ، يحدث هذا كثيرًا جدًا والمخترقون يدركون ذلك جيدًا ولا تكتب كلمات مرورك مطلقًا ولا تضعها في ورقة لاصقة ملتصقة بشاشتك  هذا فقط يحدث  مشكلة لك.


احذر أيضًا من الأسئلة السرية , تقدم بعض المواقع القدرة على استرداد كلمة المرور المفقودة أو المنسية عن طريق إدخال الإجابة على سؤال تم اختياره مسبقًا. إذا لم تكن حريصًا هنا ، فقد تجعل الإجابة المناسبة عن غير قصد أسهل في التخمين من كلمة المرور نفسها.


نصيحة أخرى - إذا كان الموقع يقدم مصادقة ثنائية (وسيلة لتأكيد هويتك عبر طريقة تحكم إضافية ، مثل هاتفك المحمول) ، ففكر بجدية في الاستفادة منه لأنه من شبه المؤكد أنه سيوفر ميزة إضافية قوية طبقة من الأمان.


نتمنا أن نكون قدمنا لك زائرنا الكريم كل ما تريد معرفته عن هذا الموضوع اترك لنا اثرك الجميل بتعليقك و اقتراحاتك وإن كان لديك اي استفسار راسلنا علي صفحة اتصل بنا او من خلال نافذة ماسنجر علي يمين الشاشة.

سجل بريدك الالكتروني و اشترك في قائمتنا البريدية ليصلك جديد موضوعتنا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات