: ما هو قطارة طروادة "Trojan Dropper"؟

أخر الاخبار

ما هو قطارة طروادة "Trojan Dropper"؟

 ما هو قطارة طروادة "Trojan Dropper"؟

سمع معظم الناس عن أحصنة طروادة، ولكن ماذا تعرف عن قطارات طروادة؟ إليك ما تحتاج إلى معرفته، بما في ذلك كيفية تجنبها.

ما هو قطارة طروادة "Trojan Dropper"

الجميع هدف لمجرمي الإنترنت، تعمل الأطراف الخبيثة دائمًا على تطوير طرق جديدة لاستغلال الضحايا ، مع زيادة جاذبية مثل هذه الهجمات بحلول العام. أحد البرامج المعينة التي يستخدمها مجرمو الإنترنت في تعاملاتهم غير المشروعة هو برنامج قطارة طروادة. إذن ، كيف يعمل هذا ، وكيف يمكنك تجنبه؟

ما هي قطارات طروادة؟

قطارة طروادة، المعروفة أيضًا باسم القطارة، هي برنامج كمبيوتر يستخدمه المهاجمون لإصابة الأجهزة المستهدفة.


يتم استخدام كلمة "طروادة" (التي تتعلق بالقصة اليونانية القديمة الشائنة عن حصان طروادة) في هذه الحالة لأن هذه البرامج مصممة لتبدو وكأنها تطبيقات غير ضارة، في حين أنها في الواقع ضارة.

ما هي قطارات طروادة Trojan Dropper

الغرض الكامل من قطارة طروادة هو السرية، إنه مصمم لإخفاء الشفرة الخبيثة داخل تطبيق مفيد للضحية.


مما يجعل من الصعب عليهم اكتشاف إصابة أجهزتهم، هذا يجعل من السهل على المهاجم تفادي بروتوكولات مكافحة الفيروسات للجهاز المستهدف، وهي عقبة قد يكون من الصعب التغلب عليها.


لا تنفذ قطارات طروادة نفسها أنشطة ضارة على جهاز الضحية، بدلاً من ذلك، يقومون ببساطة بنشر البرامج الضارة التي ستؤدي بعد ذلك إلى إلحاق الضرر بالمستخدم أو أجهزتهم أو بياناتهم.


سيتم نشر هذه البرامج الضارة عبر تثبيت العديد من الملفات الضارة، والتي تُعرف أيضًا باسم الحمولة، قطارة طروادة هي السيارة المخادعة المستخدمة لإصابة الأجهزة المستهدفة.


تُعرف هذه البرامج أيضًا باسم "droppers" لأنها "تسقط" وتفك ضغط الملف الضار وتحفظه في الجهاز المستهدف.


ثم يقوم بتنفيذ الملف، يمكنه أيضًا تعطيل التحكم في حساب المستخدم (UAC) على أجهزة Windows، وهو المسؤول عن إيقاف أي نوع من التغييرات غير المصرح بها التي يتم إجراؤها، يسمح هذا للمهاجم بإجراء أي تعديلات ضرورية لتنفيذ مخططه.



عادةً ما تحتوي أدوات قطارات أحصنة طروادة على برامج أخرى لأحصنة طروادة، ويمكنها أيضًا أن تحمل أنواعًا أخرى من البرامج الضارة.


يمكن أيضًا إلقاء الملفات العادية والحميدة في أي برنامج قطارة معين لجعل الغرض منه أقل وضوحًا، خاصة للعين غير المدربة.


يتم استخدام القطرات بشكل شائع على أجهزة Android و Windows، وخاصة الهواتف الذكية، يتم استخدامها الآن بشكل شائع، ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها لحماية نفسك.

كيف تحمي نفسك من قطارات طروادة "Trojan Dropper"

لسوء الحظ، لا يوجد حل محكم حقًا لمشكلة قطارات طروادة، كل ما يمكنك فعله هو تجهيز جهازك لحماية نفسه من مثل هذه البرامج قدر الإمكان، ذلك ما يمكن أن تفعله؟


من الأهمية عدم تثبيت التطبيقات أبدًا خارج متجر تطبيقات شرعي ما لم يكن ذلك ضروريًا للغاية. يمكن تنزيل الكثير من التطبيقات الضارة المزودة بقطارات أحصنة طروادة من خدمات غير مشروعة تدعي أنها مشروعة، لذلك من المفيد دائمًا استخدام بائع موثوق به عند تثبيت أي تطبيق.


بالإضافة إلى ذلك، من المهم فحص مواقع الويب التي تقوم بتنزيل أي نوع من البرامج أو الملفات منها، يعد تنزيل شيء ضار أحد أسهل الطرق التي يمكن للمهاجم من خلالها تثبيت برامج ضارة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

حيث لا يتعين عليهم المشاركة بنشاط في عملية الإصابة ولا يحتاجون إلى إجراء أي نوع من الهندسة الاجتماعية لإقناعك، ضع في اعتبارك تشغيل عنوان URL الخاص بأي موقع ويب من خلال موقع فحص الارتباط للتأكد من شرعيته.


يجب أيضًا التفكير في استخدام جدار حماية لتقليل فرص الإصابة عبر قطارة طروادة، تقوم جدران الحماية بتحليل المعلومات والبرامج والملفات التي يتلقاها ويرسلها جهاز الكمبيوتر الخاص بك عبر الإنترنت وتصفيتها.


يوفر معظم موفري برامج مكافحة الفيروسات الموثوق بهم حماية جدار الحماية، لذا ألق نظرة على جهازك لمعرفة ما إذا كان قد تم تنشيطه إذا كان متاحًا أم لا.

قطارات طروادة خطرة ولكن يمكن تجنبها

بينما لا يمكنك ضمان أنك لن تتأثر أبدًا بقطارة طروادة، يمكنك تقليل فرص حدوث مثل هذا السيناريو بشكل كبير من خلال استخدام تدابير الأمان المناسبة على أجهزتك.


لذلك، إذا كنت ترغب في الحفاظ على أجهزتك وبياناتك بأمان قدر الإمكان، ففكر في بعض الاقتراحات أعلاه للابتعاد عن قطارات طروادة.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -